وصفات لتساقط الشعر وتطويله وتنعيمه

هل تعلمين أننا نفقد عادة بين 100 و150 خصلة شعر يوميًا خاصة بعد سن الثلاثين؟ فعندما ينخفض ​​إنتاج الكولاجين نكون أكثر عٌرضة لتساقط الشعر وذهيشانه، ما يجعلنا نشعر بالخطر.

إلا أنه من الطبيعي أن يتساقط شعرك لأنه جزء لا يتجزأ من عملية نمو الشعر، حيث يتم تجديد وتغيير بصيلات الشعر باستمرار. وفي السطور التالية نوضح أشهر وصفات لتساقط الشعر وتطويله وتنعيمه وطرق استخدامها وتأثيرها على فروة الرأس.

أسباب تساقط الشعر

وصفات لتساقط الشعر وتطويله وتنعيمه

يمكن إرجاع تساقط الشعر المفرط لأسباب مختلفة، اعتمادًا على حالات متنوعة سواء كانت طبيعية أو عوامل بشرية فكلها تضر بصحة الشعر وتأثر على بصيلاته، ما يجعلنا نستخدم طريقة علاج الشعر الجاف والهايش.

وفى السطور التالية ستجدي دليل كامل حول أسباب تساقط الشعر والعوامل التي ترتبط بها كل حالة:

1. العمر

تمامًا مثل الجلد، يتأثر الشعر أيضًا بالشيخوخة، فبمرور الوقت، تضعف خصلة الشعر وتكون أكثر هشاشى، كما تصبح أكثر عرضة للتساقط والكسر.

على الرغم من أن هذه حالة طبيعية سنواجهها جميعا عاجلاً أم آجلاً، إلا أنها عندما تصبح مشكلة خطيرة تؤدي إلى تساقط الشعر وجفافه وقد تكون تلك المشكلات التي تظهر مع العمر ثعلبة أو خرف أو صلع.

طرق العلاج 

للأسف لا يمكن علاج المشكلات التي تتعلق بالوراثة، إلا أننا نمكن نقلل منها عن طريق استخدام وصفات لتساقط الشعر وتطويله وتنعيمه.

اقرأي أيضا: وصفات طبيعية للعناية بالشعر المجعد لتنعيمه فى 10 أيام

2. التغيرات الهرمونية

يمكن أن تكون التغيرات الهرمونية الناتجة عن تناول حبوب منع الحمل أو الحمل أسبابًا مهمة لتساقط الشعر عند النساء.

فمن الطبيعي أن الجسم يتأثر خلال تلك الفترات بالعديد من العوامل التي تأثر على صحة الجسم عموما، وعادة ما تحتاج تلك التغيرات تحتاج إلى اتباع نظام غذائي جيد.

طرق العلاج 

كما قلنا الجسم فى تلك الحالات يحتاج إلى اتباع نظام غذائي جيد، إلا أن النظام الغذائي وحده لا يكفي بل يجب استخدام خلطات لمنع تساقط الشعر وتكثيفه وتطويله  لتقوية بصيلات الشعر والمساهمة فى نموه بشكل صحيح.

3. الإجهاد والضغط

يمكن أن يتجلى تأثير الضغط على الشعر بطرق مختلفة مثل: التقصف، وجفاف فروة الرأس، ووجود الجذور الدهنية، الشعر الجاف وبالطبع التساقط ويمكن علاج ذلك عن طريق استخدام وصفات لتكثيف الشعر بزيت الزيتون.

يحدث هذا عندما نجد أنفسنا في مواقف معقدة تسبب لنا الكثير من التوتر، حينها يمكن أن يتساقط الشعر بأعداد كبيرة.

طرق العلاج

لا يوجد حل لتلك المشكلة سوى الإسترخاء والانتظار حتي تمر تلك الفترة مع استخدام وصفات لتساقط الشعر وتطويله وتنعيمه والتي تعمل على تقوية الشعر، كما يمكن أيضا عمل: حمام غطس، جلسة يوجا، تدليك للشعر، ملامسة الطبيعة، للوصول إلى السلام الداخلي من جديد.

4. سوء التغذية

يمكن أن يساهم نقص بعض الفيتامينات والمعادن في النظام الغذائي إلى تساقط الشعر، حيث لا يمتلك الجسم العناصر الغذائية اللازمة لتعزيز تجدد الشعر وتقويته ما يجعلنا ننصح باستخدام وصفة لتساقط الشعر مع التغذية الجيدة.

طرق العلاج

إذا كان نظامك الغذائي يفتقر إلى البروتين (المكون الرئيسي للشعر) فقد تلاحظين تساقط الشعر،  ويمكن العثور على البروتين في اللحوم والبقوليات ومنتجات الألبان.

وإذا كنتي لا تستهلكي أيًا من هذه المنتجات، فاستشيري اختصاصي التغذية لمساعدتك فى وضع نظام غذائي متوازن لك أو تناول المكملات الغذائية أو وصفات لتساقط الشعر وتطويله وتنعيمه.

ملحوظة فقر الدم هو نقص الحديد وهو مشكلة متكررة عند كثير من النساء، فهو يشبه إلى حد كبير نقص البروتين بالجسم، ويمكن أن يتسبب ذلك في تساقط الشعر، ولكن يمكن علاجه بتناول مكملات الحديد.

5. تناول الأدوية

بعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب، يمكن أن تسبب تساقط الشعر، ويمكن أن يكون هذا هو الحال أيضًا مع الإيبوبروفين أو العلاجات المضادة للتخثر. إذا كانت لديك أي شكوك أو أعراض غريبة، فاستشيري الطبيب دائمًا وننصح دائما باستخدام أقوى وصفة لتساقط الشعر طبيعية 100%.

طرق العلاج

ننصح دائما بعدم الإفراط فى تناول الأدوية الكيماوية لما لها من تأثير سلبي على الصحة العامة للجسم.

6. كثرة الأمراض

بعيدًا عن كونه مشكلة منعزلة، يمكن أن يكون تساقط الشعر أيضًا نتيجة لاضطرابات صحية أخرى مثل الصدفية والتهاب الجلد الدهني وقصور الغدة الدرقية والسكري وفقر الدم والسرطان وغيرها.

لكل حالة سبب وعلاج مختلف، لذلك من الضروري استشارة أخصائي قبل البدء في أي علاج.

7. التصفيف العدواني

يُعرف هذا الاضطراب باسم الثعلبة الرضحية ويرتبط بممارسات التصفيف العدوانية مثل الشد القوي والتعرض المتكرر للحرارة أو المواد الكيميائية المستخدمة للتبييض وصبغ الشعر والعلاجات الأخرى التي تغير بنية الشعر.

من ناحية أخرى، فإن ارتداء قصات شعر ضيقة جدًا لفترات طويلة يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تساقط الشعر.

طرق العلاج

تجنبي دائما استخدام ادوات الشعر أو منتجات الشعر واعملي على استخدام خلطات لمنع تساقط الشعر وتكثيفه مجربه

علاجات منزلية لمنع تساقط الشعر

وصفات لتساقط الشعر وتطويله وتنعيمه

هناك طرق مختلفة لمكافحة تساقط الشعر من المنزل حيث أنه يوجد علاج منزلي أكثر فعالية لعلاج تساقط الشعر خلال أسبوع واحد

يتضمن استخدام منتجات طبيعية تعمل على تقوية وترطيب الشعر، كما تنشط الدورة الدموية.

وإليك أشهر 10 وصفات للشعر الهايش والمتساقط لجعل شعرك حريريًا المنزلية:

1. زيت اللوز

يحتوي اللوز على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لنمو الشعر بالشكل الصحيح.

ويمكن العثور بسهولة على زيت اللوز في متاجر الأعشاب أو البقالة، كما يكفي وضع كمية قليلة منه على فروة الرأس وتدليكها بلطف، ويفضل أن يكون ذلك يوميًا.

2. زيت جوز الهند

يجب استخدام زيت جوز الهند الأساسي بمجرد أن يصبح الشعر نظيفًا، عن طريق تدليك فروة الرأس لمدة ربع ساعة تقريبًا، ثم ترك المنتج على الرأس لمدة 45 دقيقة على الأقل لضمان إيجاد نتيجة إيجابية.

3. شامبو البصل

هذا أحد أكثر علاجات ووصفات لتساقط الشعر وتطويله وتنعيمه فعالية، ولهذا يمكن العثور عليه في المتاجر المتخصصة.

كما أنه من السهل جدًا تقطيع البصل ثم عصره البصل فى المنزل وتركه لمدة 12 ساعة حتي يخرج ماء البصل منه وتدليل الشعر به لمدة 4 أسابيع متواصلة، وننصح بإضافة 3 ملاعق صغيرة من جوز الهند على عصير ماء البصل لضمان تقوية بصيلات الشعر بشكل صحيح.

4. البنجر

يعتبر البنجر أحد أكثر وصفات لتساقط الشعر وتطويله وتنعيمه، التي تساهم فى منع تساقط الشعر سواء عند تناوله كطعام أو نشره على فروة الرأس لتقوية البصيلات.

ولعمل معجون فروة الرأس من البنجر، ننصح  بغلي البنجر ودهسه ثم خلطه بالحناء، بعدها يمكن وضعه على الشعر لمدة نصف ساعة، ثم يشطف جيدا.

علاجات أخرى متنوعة

علاج فعال آخر لمكافحة الصلع، عن طريق تضمين بعض العناصر الغذائية في نظامنا الغذائي مع وصفات لتساقط الشعر وتطويله وتنعيمه.

وتتلخص ذلك فى تناول الشاي الأخضر أو ​​الملفوف الأخضر أو ​​الشمندر أو زيت الزيتون لأنهم يعملون على تحسين جودة الشعر، وبالتالي منع تساقط الشعر بغض النظر عن العوامل الخارجية التي قد تؤثر عليه.

ما هي أفضل خلطات لتساقط الشعر وتقويته؟

وصفات لتساقط الشعر وتطويله وتنعيمه

بالرغم من وجود العديد من المنتجات في الأسواق والصيدليات التي تستخدم فى القضاء على تساقط الشعر نهائيا إلا أنه توجد وصفات لتساقط الشعر وتطويله وتنعيمه تعمل على تقوية بصيلات الشعر.

وإليك أفضل وصفات لعلاج الشعر الهايش والمموج للاطفال والسيدات مع خلطات لتساقط الشعر وتقويته:

  • ماسك الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، كما يدخل ضمن أفضل وصفات لتساقط الشعر وتطويله وتنعيمه، ما يعني أنه بمجرد وضعه على فروة الرأس يمكن أن يساعدك في تقوية الشعر لينمو طبيعيا.

وننصح بوضع الشاي الأخضر البارد مرتين في الأسبوع على فروة الرأس لمدة 45 دقيقة ثم شطف الرأس بالماء الدافئ.

ويعمل ماسك الشاي الأخضر هذا على تنشيط الأوعية الدموية بالرأس ما يقلل تساقط الشعر.

  • ماسك الصبار

يعتبر افضل وصفات لتساقط الشعر وتطويله وتنعيمه، نظرًا لقدرته الكبيرة على تجديد البشرة، فإن هذا النبات يساعد في التقليل من تساقط الشعر لأسباب جلدية، كما يدخل ضمن استخدام الوصفات لتنعيم الشعر وفرده فى ساعتين.

وننصح بقطع الصبار ثم استخراج الجل منه ووضعه على فروة الرأس والتدليك برفق وتكرار ذلك مرتين أسبوعيا.

  • أوراق نبات القراص

نبات القراص لا يمتلك شعبيه كبيرة إلا أنه يعتبر من أهم وصفات تساقط الشعر التي تساهم فى تطويله وتنعيمه.

وننصح بوضعه قبل النوم وتركه حتي الصباح على شعرك لضمان الحصول على نتائج ذهبية من استخدامه.

  • ماسك زيوت اللوز وإكليل الجبل

يحتوي كل من اللوز وإكليل الجبل على خصائص غذائية رائعة فعالة أيضًا للشعر ويعتبر أحد أفضل خلطات لتساقط الشعر سهلة التحضير في المنزل.

ولاستخدامه قومي بسكب بضع قطرات من الزيت العطري في راحة يديك وفرك بلطف فروة الرأس عبر حركات دائرية لتنشيط الدورة الدموية في منطقة الرأس.

  • استخدام زيت الزيتون

تساعد خصائصه الغذائية وخصائصه المضادة للأكسدة على تغذية الشعر بعمق وتقويته ومنع تساقطه فهو بمثابة وصفات لتساقط الشعر وتطويله وتنعيمه المميزة والمفيدة لفروة الرأس.

كما يجب إجراء تدليك لطيف للشعر ببضع قطرات لمدة 15-20 دقيقة لبضعة أيام في الأسبوع.

  • ماسك بياض البيض

يحتوي البيض على البروتين الذي يقوي الشعر ويساعد بصيلات وجذور الشعر على النمو كما يستخدم لإعداد وصفات لتنعيم الشعر كالحرير وتطويله المنزلية.

.

ولاستخدامه قومي بهرس 4 بياضات مع زيت جوز الهند ثم تدليكها برفق على جميع الرأس وتركه لمدة 30 دقيقة ثم شطفه بماء دافئ، وبعد ذلك نقوم بغسل شعرنا بشكل طبيعي.

  • جذر الشمندر

تعتبر جذور الشمندر من أشهر الوصفات لتساقط الشعر وتطويله وتنعيمه بسبب محتواه العالي من الفيتامينات والمعادن الذي يقوي الشعر ويعمل على ترطيبه.

  • ماسك الكرنب الأخضر

قناع الملفوف الأخضر فعال جدا لتساقط الشعر وينصح به الكثير من الخبراء فهو يعتبر من أقوي خلطات لمنع تساقط الشعر والتقليل من هيشانه.

ادهسي الكرنب جيدا بواسطة الخلاط ثم ضعيه على فروة رأسك لمدة ساعة على الأقل وبعدها قومي بشطف شعرك جيدا بالماء الدافئ.

اقوى وصفة لتساقط الشعر طبيعية 100%

كما هو الحال مع جميع منتجات الشعر، يجب عليك اختيار المنتج الذي يناسب خصائص شعرك أو احتياجاته الخاصة في جميع الأوقات.

فإذا كنتي لا تعرفي أفضل وصفه طبيعية لمنع تساقط الشعر فيمكننا أن نساعدك فى ذلك، حيث ننصح  باستخدام قناع زيت جوز الهند مع الزبادي والصبار فهما الخيار الأمثل لك.

ومع ذلك، إذا كان شعرك مصبوغا فننصح دائما باستخدام منتجات الشعر ومنها قناع Apivita الواقي، والذي سيساعدك فى العناية بالشعر، وسيكسبه الطاقة والحيوية من جديد، بالإضافة إلى أنه سيعالج تكسر الشعر وهيشانه وجفافه.

أفضل شامبو لعلاج تساقط الشعر وهيشانه

وصفات لتساقط الشعر وتطويله وتنعيمه

تتوفر الكثير من منتجات الشعر فى الصيدليات ومحلات مستحضرات التجميل والتي تساهم فى تقوية الشعر وترطيبه، فهي تختلف عن وصفات الشعر الطبيعية، لأنها تحتوى على مواد كيماوية.

وفى السطور التالية ستتعرفي على أفضل منتجات الشعر المفيدة:

1. شامبو ريدين هير

هو مثالي للاستخدام اليومي، فهو مركب من مادة Redensyl الغنية بمكونات نشطة لتحسين عمليات تساقط الشعر.

2. شامبو Phyto

يعمل شامبو Phyto Novathrix Energizing and Fortifying Shampoo على تحضير فروة الرأس لوقف تساقط الشعر ويعتبر افضل شامبو للشعر الكيرلي والمموج.

ويحتوي الشامبو على نسبة عالية من المكونات النشطة النباتية التي تقوي ألياف الشعر وتوفر الإحساس بشعر أكثر كثافة.

3. شامبو لازارتيج

Fotify هو شامبو نباتي يقلل من تساقط الشعر بفضل تركيبته النباتية التي تحتوي على 93٪ من المكونات النشطة الطبيعية التي تحفز وتقوي نمو الشعر.

4. شامبو Isdin

يمكن أن يؤدي الزيت الزائد على فروة الرأس إلى تساقط الشعر بسبب انسداد بصيلات الشعر. يساعد شامبو Lanbdapil على تطبيع إفراز الغدد الدهنية، وبالتالي تقليل الدهون الزائدة.

5. شامبو ميريام كيفيدو

يوصى بشدة بإجراء علاج لتقشير الشعر مرة واحدة في الأسبوع قبل الغسل التقليدي للتخلص من جزيئات التلوث أو بقايا علاجات التصفيف التي قد تظل ملتصقة بالألياف وفروة الرأس. مقشر مسك فروة الرأس.

تكلمنا فى هذه المقالة عن أبرز وصفات لعلاج تساقط الشعر ونصائح للعناية بالشعر وتأثيره على فروة الرأس مع ذكر أفضل خلطات لعلاج الشعر المتساقط.

إلى هنا متابعينا الأعزاء نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالة اليوم فى موقعنا “حياة مصرية” والتي بعنوان “وصفات لتساقط الشعر وتطويله وتنعيمه” ونرجو أن نكون قد استفدتم منها، ونرجو منكم دعمنا بمشاركة المقالة مع أصدقائكم.

الأسئلة الشائعة حول وصفات لتساقط الشعر وتطويله وتنعيمه

ما هو الحل النهائي لتساقط الشعر؟

هناك الكثير من الحلول الطبية التي ننصح بها لعلاج تساقك الشعر نهائيا ألا وهي زراعة الشعر مع استخدام وصفات لتساقط الشعر وتطويله وتنعيمه لضمان الحفاظ على الشعر أكبر وقت ممكن.

ما هو الزيت الذي يمنع تساقط الشعر؟

هناك الكثير من الزيوت الطبيعية التي تمنع تساقط الشعر بسهولة والتي من أهمها: زيت الأرجان المغربي، زيت إكليل الجبل وزيت الجوجوبا، وزيت اللوز، وزيت جوز الهند.

ما هو الوقت المقدر لعلاج تساقط الشعر؟

للإجابة على هذا السؤال وجب التنويه إلا أنه توجد طريقتين لعلاج تساقط الشعر: الأولي، هي علاج الشعر طبيعيا ومن المنزل عبر استخدام وصفات لتساقط الشعر وتطويله وتنعيمه، وهذه تحتاج إلى شهر أو شهرين إلا أنها أكثر أمانا على فروة الرأس. والأخرى عن طريق استخدام منتجات الشعر لتحفيز النمو الشعر، وتلك تستغرق ما يقارب الـ3 أسابيع إلا أننا ننصح بعدم الإفرات فى استخدام تلك المنتجات.

ما هو الفيتامين الذي يمنع تساقط الشعر؟

توجد العديد من الفيتامينات التي يمكن أن تمنع تساقط الشعر مثل ماسك البيض والعسل وماسك الأفوكادو.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *