أشهر 10 وصفات للشعر الهايش والمتساقط لجعل شعرك حريريًا

الشعر الطويل له سحره الخاص، ولهذا السبب تحاول العديد من النساء إيجاد طرق لجعل شعرهن ينمو بشكل أطول وبطريقة صحية هل تفضلين أن تكوني واحدة من هؤلاء؟ 

 ماذا لو أخبرتك أن هناك وصفات للشعر الهايش منزلية الصنع يمكن تساعدك على نمو شعرك بسهولة وجعله حريريا وأكثر صلابة خلال ثلاثة أسابيع فقط؟ لنرى إذن ما هي الوصفات الطبيعية والسحرية المصنوعة منزليًا والتي ستجعل شعرك أطول في هذا الوقت القصير! تابعي معي فى السطور التالية للتعرف عليهم.

كيف تعالجين الشعر الجاف والمتقصف؟

أشهر 10 وصفات للشعر الهايش والمتساقط لجعل شعرك حريريًا

من أكثر الشكاوى شيوعًا في مجال التجميل أن الشعر يبدوا جافا أو متجعدًا أو باهتًا.  هذه النصائح الـ7 التالية ستساعد في حل المشكلة؛ 5 تتعلق بمعالجة الشعر الجاف، بينما تتناول النصيحتين الآخرتين عوامل نمط الحياة التي لها تأثير كبير على الشعر.

لا يُعد لون البشرة ولون الشعر من العوامل المهمة لتقصف الشعر أو تجعده فكثير من النساء من  جميع أنحاء العالم، لا يعرفن الطريقة الأمثل للحفاظ على شعرهم من التجعد وغالبا يلاقين صعوبة فى الحفاظ على شعرهن الذي كان ناعما فى وقت سابق أو ذات ملمسا ناعما.

وفي النصائح التالية سنساعدك فى التعرف على أفضل وصفات للشعر الهايش والمجعد والمتقصف:

1. استخدمي شامبو مرطب للشعر

باختلاف وصفات لتكثيف الشعر بزيت الزيتون الطبيعية أو المنزلية الموجودة فى الأسواق أو تلك التي ينصح بها عبر الإنترنت هناك عوامل سرية يغفل عنها الكثيرين ألا وهي استخدام شامبو يعمل على ترطيب الشعر ويزيل جفاف الشعر ويعتبر ذلك من أشهر وصفات للشعر الهايش والمتقصف.

ننصحك دائما بالبحث عن شامبو مرطب أو مغذي أو منشط مثل زبدة Fructis Nutri Repair 3 الذي يحتوي على الزيت الفعال لترطيب وعلاج الشعر المتطاير أو الجاف، كما ننصح أيضا بالبحث عن شامبو خالٍ من الكبريتات والكحول ويحتوي على زيوت مغذية.

2. لا تغسلي شعرك كثيرًا

 لقد اعتاد الكثير منا بطريقة ما على غسل شعرنا يوميًا كجزء من روتين  حماية الشعر فى اعتقادنا إلا أن هذا يمكن أن يتسبب فى جفاف الشعر وتجعده وتقصفه إلا أنه ينصح باستخدام وصفات للشعر الهايش المنزلية مع غسل الشعر من 3 إلى 4 مرات أسبوعيا.

3. استخدمي بسلم مرطب للشعر

 نعلم جميعًا أن البلسم ضروري لمحاربة الشعر الجاف وينصح الخبراء باستخدامه كوصفات للشعر الهايش، لكن المكونات لهذا البلسم ضرورية تمامًا مثل الشامبو.

 ابحث عن نوع يحتوي على زيوت نباتية وله قوام كريمي وليس سائلًا، ما يعني أنه يحتوي على الكثير من الزيوت المغذية بدلاً من الماء المضاف واتركي شعرك لمدة تتراوح إلى 15 دقيقة فى الهواء الطلق. 

4. استخدمي علاجًا مكثفًا من حين لآخر

 قد يكون من الممتع إجراء علاج مكثف خاص بك باستخدام وصفات الشعر الهايش أو وصفات لفرد الشعر مثل  زيت جوز الهند أو اللوز أو المكاديميا أو الجوجوبا، ربما مع القليل من الزيت العطري المفضل لتنعيم الشعر وترطيبه، وننصح دائما باستخدام  ماسك ترطيب الشعر مثل قناع Garnier’s Fructis Nutri Repair Butter

5. لا تستخدمي مكواة الشعر

عادة ما يسبب استخدام أدوات تصفيف الشعر الكثير من المشكلات على المدى الطويل، فاستخدام مجفف الشعر أو استشوار يمكن أن يحد من قوة وسمك الشعرة الواحدة ويسبب الضعف لبصيلات شعرك.

وننصح باستخدام مشط واسع الأسنان على الشعر المبلل مع استخدام زيت مرطب حيث يعملان سويا لتنعيم الشعر وهي أعظم وصفات لعلاج الشعر الهايش والمموج وينصح به الكثير من الأطباء.

6. احفظي شعرك من أشعة الشمس

قد يبدوا هذا غير مؤلوفا أليس كذلك؟ إلا أنها الحقيقة وينصح الخبراء فى مجال العناية بالشعر فى استخدام بخاخ واقي من الشمس أو قبعة أو عمامة أو وشاحًا عندما تكون في الخارج في الشمس حيث يمكن أن تعمل كثرة تعرض شعرك لأشعة الشمس على تقصف الشعر وتغير لونه. 

7. قٌصي شعرك بشكل متكرر

 ليس من الضروري أن تكون قصًا جذريًا أو تغييرًا في تصفيفة الشعر، لكن قص الأطراف بمقدار بوصة واحدة أو نحو ذلك كل شهرين سيساعد حقًا في الحفاظ على مظهر شعرك صحيًا. 

يميل الشعر الجاف والمتطاير إلى أن يكون أكثر إشكالية في الأطراف، لذا فإن التشذيب الخفيف سيعتني بمناطق الشعر الضعيفة. 

اقرأي المزيد: أشهر 10 وصفات لتنعيم الشعر كالحرير وتطويله

ما هو افضل زيت للشعر الهايش؟

أشهر 10 وصفات للشعر الهايش والمتساقط لجعل شعرك حريريًا

تستخدم زيوت الشعر على نطاق واسع لتعظيم جمال الشعر ومكافحة مشاكل الشعر وتعزيز نموه بطريقة طبيعية تمامًا. إذا كان شعرك جافًا جدًا أو كنتي، تعانين من إفرازات دهنية زائدة ويبدو شعرك دهنيًا، انتبهي إلى اختيار أفضل الزيوت للشعر، ونساعدك فى السطور التالية على اختبار افضل وصفات يلشعر الهايش الطبيعية والتي ستتمكن من تجديدها بسهولة والحفاظ عليها صحية ومتألقة.

زيت جوز الهند

 يحتل زيت جوز الهند المركز الأول في قائمة أفضل زيوت الشعر، لأن هناك العديد من الفوائد التي يقدمها لتنشيط الشعر بالكامل. 

على وجه الخصوص، فهو ممتاز لتغذية ألياف الشعر وترطيبها بعمق ومنع الشيخوخة بفضل محتواها العالي من فيتامين هـ.

كما برز زيت جوز الهند كأفضل وصفات للشعر الهايش والمتقصف وعلاج طبيعي جيد لعلاج مشاكل قشرة الرأس، والتي تؤثر بشكل كبير على المظهر الجيد للبشرة.

زيت الزيتون

زيت الزيتون يعتبر من أفضل وصفات تنعيم الشعر فهو غذاء جيد لبصيلات الشعر، لأنه يحتوى على فيتامينات A و E و C ومساهمته في الأحماض الدهنية يجعله إكسير الجمال الحقيقي للشعر الجاف والتالف بشدة 

بالإضافة إلى ذلك، عند وضعه على فروة الرأس، فإنه ينشط الدورة الدموية ويعزز نمو الشعر و من الحيل الذكية التي ننصح بها دائما هي  وضع كمية وفيرة من هذا الزيت من من بصيلات الشعر إلى الأطرفا أي تغذيته بزيت الزيتون قبل غسله مباشرةً وتركه لمدة 15 دقيقة تقريبًا.

زيت اللوز

 مثل زيت الزيتون، يعتبر زيت اللوز الحلو من أفضل المنتجات الطبيعية الموجودة لترطيب وإصلاح الشعر الجاف والتالف وهو أفضل الوصفات للشعر الهايش.

يعتبر زيت اللوز أشهر الوصفات الطبيعية لتنعيم الشعر الهايش لأنه  يقضي  جميع تلك الخلايا الميتة التي تبقى متراكمة على فروة الرأس، مما يساعد على نمو الشعر بحرية ويكون علاجًا رائعًا في حالة التهاب الجلد، وننصح بنوضع زيت اللوز بانتظام على شعرك، وستلاحظين أنه سيكون أكثر نعومة وحريرًيا.

زيت الجوجوبا

 دخل هذا الزيت النباتي عالم مستحضرات تجميل الشعر قريبا، حيث  أثبت فعاليته فى غذاء بصيلات الشعر والتخلص من تراكم القشور وهو أحد الأسباب الرئيسية لتقصف الشعر.

 كما أنه يساعد على تنظيم الإفرازات الدهنية الزائدة ومكافحة تساقط الشعر، وهو بديل رائع للنساء ذوات الشعر الدهني واللواتي يضطررن باستمرار إلى غسله لجعله يبدو نظيفًا وجميلًا.

3 ماسكات منزلية لتنعيم وترطيب الشعر

أشهر 10 وصفات للشعر الهايش والمتساقط لجعل شعرك حريريًا

هل يمكن فرد وترطيب الشعر بشكل طبيعي؟ قد لات تتخيلين الأمر إلا أننا  قمنا بتجميع 3 ماسكات منزلية مثالية لترطيب وتنعيم الشعر التالف والمتقصف.

ومن بين المنتجات التي سنستخدمها زيت أرغان مغربي وزيت جوز الهند ونشا الذرة وزيت الزيتون وكلها وصفات للشعر الهايش طبيعية.

1. قناع نشا الذرة لتنعيم الشعر

يتجه نشا الذرة الممزوج بالزيوت مثل جوز الهند أو زيت اللوز على الشبكات الاجتماعية لخصائصه لتغذية وترطيب الشعر. لهذا السبب وجدنا هذا القناع مثاليًا لتنعيم وترطيب الشعر في نفس الوقت.

المنتجات الضرورية

  • 1 ملعقة كبيرة من نشا الذرة (للشعر القصير والمتوسط ​​الطول) و2 ملعقة كبيرة (للشعر الطويل).
  • 1 بيضة (شعر قصير أو متوسط الطول) و 2 بيضة للشعر الطويل.
  • 2 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون الخام.

طريقة التحضير

في وعاء، يُسكب نشا الذرة وملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون الخام والبيض (مخفوق سابقًا). اخلطي المكونات الثلاثة بملعقة حتى يصبح الخليط متجانسًا.

ضعي القناع على الشعر واستخدمي المشط لتوزيعه جيدًا أو استخدمي يديك للتأكد من وصول الماسك لجميع أطراف الشعر. فهي أكثر المناطق جفافاً وتضرراً وننصح باستخدام طريقة علاج الشعر الجاف والهايش الأكثر فعالية للعناية بالشعر.

بعد وضع هذا الماسك اجمعي شعرك في كعكة ولفيه فى كيس بلاستيكي لمدة ساعة، بعدها اغسلي شعرك بانتظام بالبلسم المعتاد.

ملحوظة: إذا لاحظت في بداية الغسل شعرك قاسيًا أو قاسيًا، فلا داعي للقلق، فهذا طبيعي نظرا إلى المكونات التي نستخدمها. شيئًا فشيئًا، وعند إزالة المنتج، ستلاحظ أن شعرك أصبح أكثر استرخاءً وأسهل في فك تشابك الشعر.

كم مرة تفعل ذلك؟ يمكنك تطبيق هذا العلاج مرة واحدة في الأسبوع أو أسبوعين (إذا كان شعرك شديد الجفاف) وتعتبر تلك من أفضل وصفات للشعر الهايش والمجعد.

2. زيت جوز الهند لتنعيم الشعر

يعتبر زيت جوز الهند من أكثر المنتجات طلبًا في الوقت الحالي لخصائصه اللامتناهية للعناية بالبشرة والشعر. ما عليك سوى ثلاثة مكونات لإنشاء ماسك للشعر الكيرلي قبل الاستحمام لترطيبه وتنعيمه.

المنتجات الضرورية

  • 3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند
  • نصف ملعقة أفوكادو
  • ملعقة كبيرة من العسل

طريقة التحضير

يُسحق لب الأفوكادو ويُضاف 3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند وملعقة كبيرة من العسل. تمزجي المكونات حتى تصنع خليطًا نصف سائل.

بشعر نظيف (رطب أو جاف) ، ضعي ماسك الشعر باليد على المنطقة الوسطى للشعر والأطراف، ثم لفي شعرك على شكل كعكة لمدة 20 دقيقة وبعدها اشطفي شعرك بالكثير من الماء الفاتر أو البارد ثم اتركي شعرك يجف فى الهواء الطلق.

كم مرة تفعلي ذلك؟ يمكنك القيام بهذا العلاج المرطب والتنعيم مرة أو مرتين في الأسبوع.

3. زيت الأرجان و جل الصبار

من أفضل الأقنعة لترطيب الشعر وإزالة تجعده ومستخلص من الصبار وزيت الأرجان.

طريقة التحضير والاستخدام

امزج كوبًا واحدًا من جل الصبار مع 5 ملاعق كبيرة من زيت الأركان . بعد خلط كلا المكونين بالتساوي، ضعيه على شعرك النظيف والرطب، بعدها دعي القناع لمدة 20 إلى 30 دقيقة.

بمجرد انقضاء الوقت، اشطفيه بالكثير من الماء الفاتر أو البارد، لإزالة الماسك بسهولة وتجنبي شد الشعر. 

اقرأي أيضا:

وصفات للشعر الهايش للاطفال

وصفات للشعر الهايش

من الغريب أننا كآباء نستثمر الكثير في ملابس أطفالنا ومنتجات العناية بهم، لا يبدو أننا قلقون جدًا بشأن شعرهم واحتياجاته. لكنك ستندهش من جمال الشعر طفلتك الكثيف الذي يمكن الحصول عليه مع وصفات للشعر الهايش المنزلية المقدمة خصيصا للعناية بشهر طفلتك:

  • الزبادي

الزبادي منتج طبيعي لتكثيف القوام، ويمكنك خفق كوبًا من الزبادي جيدًا، ووضعه على شعر طفلك ويترك ليجف لمدة نصف ساعة. يمكنك القيام بذلك كل يوم ورؤية نتائج مذهلة

  • صفار البيض

البيض هو مصدر قوة للبروتين. لسوء الحظ ، يرفض العديد من الأطفال تناوله، ولتقليل رائحته يمكنك إضافة ملعقة زيت خشب الصندل أو زيت الياسمين ضمن الخلطة لتجنب الرائحة الكريهة ويعتبر وصفة الخلطة أشهر خلطه زيوت لتنعيم الشعر وتكثيفه وتطويله.

وينصح بخفق بيضة واحدة ووضع صفارها على فروة رأس طفلك لمدة ساعة تقريبًا وشطفها بشامبو الأطفال.

  • عصير ليمون

وضع عصير الليمون على شعر طفلك يجعله لامعاً وصحياً وسميكاً عن طريق فرك عصير الليمون على فروة الرأس لمنع الجفاف والتجعد.

  • الحليب 

يعتبر حليب جوز الهند أحد أهم عناصر تغذية الشعر الجاف والباهت. وأفضل طريقة لتطبيقه هي وضعه على الشعر بعد غسل الشعر 

  • نبات الحلبة

عنصر آخر متوفر بسهولة في المطبخ ويعمل العجائب على الشعر أيضًا. انقعي بذور الحلبة طوال الليل واطحنيها حتى تحصلي على عجينة ناعمة في صباح اليوم التالي. 

تتمتع الحلبة بخصائص مضادة للبكتيريا – فهي تمنع قشرة الرأس وعدوى فروة الرأس وتحافظ على شعرك صحيًا ولامعًا، كما يمكنك حتى مزجه مع جل الصبار لتعزيز نمو الشعر والحفاظ على اللون الطبيعي لشعر طفلك

نصائح للعناية بالشعر الجاف والمتساقط

وصفات للشعر الهايش

هل سئمت من التعامل مع نفس الشعر الجاف والمتجعد يومًا بعد يوم؟ جئت إلى المكان الصحيح.

قبل أن ندخل في هذا الموضوع، ضع في اعتبارك أن إعادة الشعر الجاف والمتجعد إلى قوته ولمعانه سيتطلب بعض الجهد والصيانة والالتزام من جانبك. هل أنت مستعد للتحدي؟ إذن، دعنا نشارك معك النصائح والحيل للمساعدة في العناية بالشعر التالف:

1. تجنب المواد الضارة

يجدر بنا إعادة التأكيد على أن المواد الكيميائية (حتى تلك الشائعة في المنزل) يمكن أن تسبب ضررًا لا يُصدق لشعرك وفروة رأسك. 

وننصح قبل شراء منتجات للعناية بالشعر إزالة الملصق الموجود على العلبة ومن ثم التأكد من أنه لا يحتوى على تركيبات ذات نسبة كحول عالية واختاري تلك المنتجات الطبيعية اللامعة.

2. رطبي شعرك دائما

هل تعلم أنه حتى الشعر الدهني يحتاج إلى ترطيب؟ إنها الحقيقة! بالنسبة للشعر الجاف والمتساقط، فإن إضافة الرطوبة على أساس منتظم تساعدك فى ترطيب شعرك خاصة مع إضافة شامبو وبلسم ذات بروتين عالي فوق الشعر.

 يعتبر الترطيب من أسهل الطرق وأكثرها فعالية للمساعدة في ترويض الشعر المتطاير والمتطاير.

3. قللي من استخدام أدوات الشعر

إذا كنتي تستخدمين منتجات تصفيف الشعر بكثرة فاعلمي أن شعرك سيتلف لا محالة خاصة مع استخدام مكواة الشعر واستشوار الشعر. لذلك ننصح بتقليل التعامل مع ادوات الشعر واستخدام وصفات للشعر الهايش الطبيعية المنزلية.

4. استخدمي الفرشاة بشكل صحيح

إذا كان شعرك معقدا فقومي بتمشيطه بفرشاة تصفيف الشعر قبل وضع أي ماسكات أو كريمات فوقه.

وننصح باستخدام فرشاة مستديرة كبيرة لتنعيم الشعر الجاف بلطف دون التسبب في تلف أو تكسر الشعيرات.

5. كوني انتقائية مع منتجاتك

لا يوجد نقص في أنواع الشامبو والبلسم في الأسواق الخاصة بالشعر الجاف والمتطاير. تشمل مكونات الترطيب المميزة مثل زيت الأفوكادو، وزبدة الشيا وكلاهما رائع لترطيب خيوطك والمساعدة في حبس الرطوبة.

6. شرب ماء

شرب الماء يعتبر من أفضل النصائح السحرية للحفاظ على شعرك من التلف فهي مهم للصحة العامة وضبط رطوبة الجسم داخليا وخارجيا.

إلى هنا قراؤنا الأعزاء نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالة اليوم بوقعنا حياة مصرية والتي كانت بعنوان وصفات للشعر الهايش تناولنا بداخلها جوانب متنوعة من العناية بالشعر ونصائح ذهبية للعناية بالشعر التالف والمتقصف والمجعد وطرق استخدام وصفات الشعر للرجال والنساء والأطفال. متمنين لكم دوام الصحة والعافية.

الأسئلة الشائعة حول أشهر وصفات للشعر الهايش

أيهما أفضل للشعر الجاف الزيت أو الكريم؟

تختلف الإجابة عن هذه السؤال حسب طبيعة ونوع الشعر حيث أنه يفضل استخدام الكريم للشعر المجعد بينما الشعر الناعم يفضل استخدام زيت له.

هل يمكن تنعيم الشعر للابد؟

عملية تنعيم الشعر وترطيبه هي عملية مستمرة طبقا لعوامل وتغيرات مختلفة قد تكون وراثية أو مناخية لذلك تحتاجي دائما إلى العناية بالشعر وحماية الشعر من التقصف والتجعد

كيف ارطب شعري كل يوم؟

فكرة بسيطة! أعدي المستحضرات الطبيعية التي سوف تضعينها على شعرك من الليل وفى الصباح خصصي نصف ساعة يوميا لترطيب وتنعيم شعرك خاصة مع النصائح التي قدمناها إليك فى هذا المقال للحصول على شعر أكثر لمعانا وصلابة.

ما هو افضل دهان للشعر؟

هناك العديد من مستحضرات العناية بالشعر والتي لا ننصح بها بينها ننصح باستخدام وصفات للشعر الهايش التي أعددناها إليكي فى هذه المقالة والتي أهمها: زيت الأوفوكادو، حليب جوز الهند، زيت الزيتون.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *